موقع تللسقف في ديترويت بادارة جورج فلفل شيبو

موقع تللسقف في ديترويت بادارة جورج فلفل شيبو

SOCIETY OF ST GEORGES FOR THE PEOPLE OF TELLSKUF DETROIT - MICHIGAN
 
الرئيسيةدردشةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خبرة في الزراعة والانتاج والتسويق.... ازدهار زراعة البطيخ في تللسقف \ لؤي عزبو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج فلفل شيبو
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1233
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 60

مُساهمةموضوع: خبرة في الزراعة والانتاج والتسويق.... ازدهار زراعة البطيخ في تللسقف لؤي عزبو   الأربعاء أغسطس 26, 2009 7:46 am


تمثل تللسـقف (تلاسقيبا) تاريخيـا وبكل جـدارة ، أحـدى أشـهر مناطق زراعـة البطيخ في العـراق، حيث أن نوعـية تـربة أراضيها مناسـبة لأجـود أنـواعـه حـجما وطعـما وشـكلا وفوائد صحيـة، وهـو بذلك كان موردا أقتصاديا مهمـا الـى جانب أنـواع الزراعـة الكثيـرة الـتي تصـلح لـها أراضـي تللسـقف الخصـيـبة.
وهذا مـا جعـل للبطيـخ سـوقا شـهـيرة دائمـة في تللسـقف سـواء بأكـوامـه الموضـوعـة على الأرض بعـنايـة أو وهـو المحمل منه في السـيارات والعـربات.
يزرع البطيخ في تللسـقـف، والمناطق المجاورة لـها في بسـاتين خاصة تسـمى ( ورزا )، وزراعته في هـذه المنـاطق تعـتمـد عـلى الامطار، وهي مـنـتـشرة في تللسـقـف منـذ قـديم الزمان ولازالت مسـتمرة لحـد الان. والبطيخ على انـواع:
الاول يسـمى البـطيخ العـادي، والثاني يسـمى بطـيخ القـوش ويمـتاز بكبـر حـجـمه وبحلاوتـه الزائـدة، وهـناك نـوع اخر يسـمى ( ملوكي ) ويكـون مخطـطا وبطـعـم رائـع .
ومن الدلالين الذيـن أشـتهروا في العـلوة ( الكب ) في تللسقـف هم المرحوم غـريب كوركيس , المرحوم روفـا شعـيا عـربو , المرحوم حـنو سيمو , ورحيم عـربو، وفي السنين الاخيرة يقوم بالدلالية رمزي غـريب وفؤاد اصمان.
ويعـتـبر أهـالي تللسـقف خبـراء بزراعـة البطيخ ، بأخـتيار الأرض الصـالحة لـه تربـة وتسـميدا كـما أنـهم خبـراء في طريقـة زراعـته وتربيتـه وتخليصـه مـن الحشـائش وجعـل شـتلاتـه تنـمو حـرة من دون عـائق، وبذلـك تعـطي ثـمرا كبير الحجـم مبـكر النضـوج بهـي الصـورة طيـب المـذاق..
ومنذ مئـات السـنين، أختصـت تللسـقف بزراعـة البطيخ، ونالـت شـهرة بذلـك حتـى أن الباعـة ليسوا في تللسـقف وحـدها، وأنـما في أماكن أخـرى صـاروا يتـباهـون بأسـم ( بطيـخ تللسـقـف )
لقـد كانت تللسـقف تـزود (كـب) الموصـل بأطنـان البطيـخ يوميـا طيلة موسـمه ، كـما كانت تزود مـدنا عـراقية عـديدة أخـرى بكميات كبيرة من بطيخـها منهـا بغـداد وكركـوك حيث كان المنادون في أسـواق البطيخ خلال الصيف تعـلو أصـواتـهم : بطيـخ تللسـقف حلـو و حـامض . . صحـة وعـافيـة
وأهـل تللسـقف خبراء في أنـتـقـاء البـذور الممتازة لزراعـة أفضـل أنواع البطيخ ولذلك فأن الكثـير من العـائلات تسمي بذورها الزراعيـة بأسـمائها مثل بذور شمشـتا وشـمعـونا وكنـوزي . . ألخ
وتأتـي شـهرة بطيخ تللسـقف، لمنظـره الجـذاب، اذ يختلط في قشـرته المزخـرفة اللونـان الذهـبي والأخضـر كما انه طيب المـذاق بصـورة ملفـتة للنظـر، ويعـود سـبب ذلك لملاءمـة منـاخ وتـربة الأراضي الزراعيـة المحيطـة بالقـرية لزراعـته ، أضـافة الـى مـا يلقيه من عـناية بتحسـين أنواعـه منـذ عـشرات السـنين، وأختـيار لأنـواع الخاصـة منـه للزراعـة، أسـتـنادا لخبرة أهـل القـرية من حيث الشـكل والمذاق والبـذور فجـاء بأنـواع عـدة ، منـها مـا يمتـاز بكبـر حجمـه، والجمـع بين طعـم الحـلاوة والحموضـة الخفـيفـة.

زراعته...

تنتشـر زراعـة البطيخ أيضـا في المناطق المجاورة لتللسـقف، خصـوصا ألقـوش وقرى وباقوفة سريشـكة وخوشابا ونفيرية ودوغـات، وحتـاره.
وفي السنوات الاخيرة كـثرت زراعـة البطيـخ في القـرية وتـركزت في طـريق الموصل القـديم قرب الـتـل، حيث تم الاستفادة من مياه الوادي القادمة من القرية في السقي بسبب قلة الامطار في السنتين الاخيرتين، وكذلك يزرع على طريق سـادونا، طـريق القـوش وطــريق ( خور طيب ) وتعـتبر تللسقف من اكـبر الاسـواق في سهل نينوى من ناحية أنتـاج البطيخ، وبيعـه حيث توجد فيها عـلوة كبيرة ( سـوق) تسمى (كب) يتم فيها البــيع بطريقة المزاد الـذي يـبدأ مبكـرا من الساعـة السادســة صباحا، أذ ياتي البائعـون من اهـل تللسقف والقـــرى المجاورة، ويتم البـيع و الشراء.
وفي العـلوة ايضا تـتفـق مجموعـة من اهل تللسقف التي ليس لـها بسـاتين بطيـخ ، وتشـتري كمية منه، وتـقـوم بتقسيمه بين أفـرادهـا على شكل حـصص ثم يتم الاقتراع على الحصص بطريقة تسمى ( جهارا ) وبهذا يكون سعـر البطيخ ارخص مما لو تم شرائه بالوزن حيث يصل سعـر الكيلو بحدود 250 دينارا اما بالوزن فان سعـر الكيلو يبلغ كحد ادنى 500 دينارا و1000 دينار كحد اعلى وحسب نوع البطيخ .
وللبطيـخ الصـدارة بين فواكـه الصيف في العـراق لـما لـه مـن فوائـد صحيـة نظرا لنـوعية السـكر الموجـودة فيـه، ومواده الغـذائيـة الأخرى أضـافة الـى أن لأليـافه فائدة كبيرة للمعـدة والهضم، ومائـه الذي يطفـئ الظـمأ، ويرطب الجسـم في قـيـظ الصـيف، ويريح النفـس من خلال التـخفيف من الشـعـور بحـراة الجـو، وينعـش الأنسـان لأحتـوائه على نسـبة عـالية جدا مـن المـاء .
وبسـهولة ، يمكن للمـرء أن يلاحظ عـلاقـة البطيخ بنوعـية التربـة وطبيعـة المنـاخ وكميـة الأمطار السـاقطة خلال الشـتاء ، لأنـه من المزروعـات الديـميـة ، فأعـتياديا يزرع البطيخ في تللسقف ، التي تميل تربـها الـى السـواد ومناخـها يجمع بيـن السـهل والجبـل ، لوقوعـها في منطقـة تحاذي السـهل جنوبـا والجبـل شـمالا ، في النصـف الثاني من شـهر آذار وبدايـة شـهر نيسـان بعـد حراثـة الأرض بصـورة جيـدة ، ويبـدأ بالنضـوج أعـتبارا من أوائـل تـموز ، وتسـتمر شـتلاتـه بأعـطاء ثمـارها الجيـدة حتـى أواخـر آب.
والبطيخ، بحسب المصادر الطبية ، غني بالبروتـينات والفيـتاميـنات، وهـو يحـتوي على مـاء وسـكر وبروتين وأليـاف ودسـم وفيتاميـن C وفيتـامين B وعلى بعض المعـادن المفيدة للصحة كالكبريت والفوسفور والكلور والصودا والبوتاس والكلس والحديد والنحـاس
وكان اهل تللسقف قديما يقومون بخزن البطيخ لموسم الشتاء عـن طريق تجـفيفه ويسمى ( حـلو جـك ) حيث يـحـوّل الى قطع صغـيرة، ويجفـف في الشمس ويخزن بعـدها ، اما بذور البطيخ (كلـي) فانها من افضل الكرزات في القرية، وكانت تـكرز بكثرة خصوصا بمناسـبات الاحاد والاعـياد وايام الشتاء الباردة ، ولايـزال لحد هـذا الوقـت تعـتبر هـذه البـذور من الكرزات المرغـوبـة حيث يصل سعـر الكيلو منـها الى 5000 دينار...
ويعـرض البطيخ في سـوقه بتللسـقف والأماكـن الأخـرى، بطريقـة تقـليديـة على شـكل أكوام كبيرة وصغـيرة، ويقـبل الأهالـي، والتجـار على شـراء كل كومـة على حـدة أمـا بالتراضـي والتـفاهم مع صاحبـها أو عـن طريـق المـزايـدة بين الراغـبين في الشـراء ويعـتبر البطيخ بالنسـبة لأهـل تللسـقف ومعـارفـهم ، من أفضل الهدايا في الصيف حيث يرسل الى الأقارب والأصدقاء في المدن الأخرى، وكنا نجد ان الأهالي من قرية تللسقف والساكنين في بغـداد والمدن العـراقية الاخرى يقومون بزيارة تللسقف خاصة في موسم البطيخ وتـزدحم بهم القرية ، مبتهجين لشهرين كاملين بأكل البطيخ ، والشـوق الـيه في الغـربـة والبعـد يـزداد ويتـرسـخ مع حلاوة تللسـقف وذكرياتـها الخالـدة عـند أهـلها أيـنما حلـوا وأيـنما رحلـوا وأقـاموا.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://georgeshepo@yahoo.com
atheermekha
.
.
avatar

عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 41
الموقع : تللسقف في امريكا

مُساهمةموضوع: رد: خبرة في الزراعة والانتاج والتسويق.... ازدهار زراعة البطيخ في تللسقف \ لؤي عزبو   الأحد أبريل 18, 2010 2:10 am

يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خبرة في الزراعة والانتاج والتسويق.... ازدهار زراعة البطيخ في تللسقف \ لؤي عزبو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع تللسقف في ديترويت بادارة جورج فلفل شيبو :: اخبار اهلنا في تللسقف-
انتقل الى: