موقع تللسقف في ديترويت بادارة جورج فلفل شيبو

موقع تللسقف في ديترويت بادارة جورج فلفل شيبو

SOCIETY OF ST GEORGES FOR THE PEOPLE OF TELLSKUF DETROIT - MICHIGAN
 
الرئيسيةدردشةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن ندوة لجنة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في الدانمارك مع ألقائم بالاعمال في السفارة العراقية الاستاذ فارس شاكر فتوحي والقنصلة الاستاذة سندس جعفر اليوسف بتاريخ 21 .06 . 2009 تيريزا ايشو 21 07 2009

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج فلفل شيبو
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1233
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 60

مُساهمةموضوع: تقرير عن ندوة لجنة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في الدانمارك مع ألقائم بالاعمال في السفارة العراقية الاستاذ فارس شاكر فتوحي والقنصلة الاستاذة سندس جعفر اليوسف بتاريخ 21 .06 . 2009 تيريزا ايشو 21 07 2009   الثلاثاء يوليو 21, 2009 10:11 pm

تقرير عن ندوة لجنة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في الدانمارك مع ألقائم بالاعمال في السفارة العراقية الاستاذ فارس شاكر فتوحي والقنصلة الاستاذة سندس جعفر اليوسف بتاريخ 21 .06 . 2009 بحضور ممثلي بعض الاحزاب الوطنية العراقية والجالية العراقية في أورهس.

حيث كان هناك أجماع لعقد مثل هكذا ندوة خدمة لابناء شعبنا العراقي اجمع، ولاهمية ما تناولته الندوة والمحاور التي تم طرحا وتداولها ألينا على انفسنا صرف الجهد الاخر لاجل كتابة ونقل وقائع الندوة لاكبر شريحة ممكنة لابناء شعبنا أينما كانوا، أذ ان كافة الاسئلة المطروحة هي هموم وقضايا عراقية تخص الجميع أينما كانوا. وندعو ونحفز ابناء شعبنا لمشاركة اكبر في المرات القادمة.

وبعد أن استقبل كافة أعضاء لجنة المجلس الشعبي والحضور الكرام القائم بالاعمال والقنصل العراقيين ورحب بهم عضو لجنة المجلس الشعبي الشماس داديشو بريمو والشماس ستيفن أسحق.
وأدار الجلسة الاستاذ صباح بجوري (أبو فرات) عضو لجنة المجلس الشعبي وتيريزا أيشو مسؤولة لجنة المجلس الشعبي.
وقام الاخ سمير نيسان عضو لجنة المجلس الشعبي بأستقبال جماهيرنا من ابناء جاليتنا العراقية.

وكانت مواد بحث الندوة

1 . الوضع السياسي الحالي ومسار ألبناء الديمقراطي في العراق، وتطورات ألعملية ألسياسية
ونبذة عن السفارة في الدانمارك. قدم لها الاستاذ فارس شاكر فتوحي

2 . ألقنصلة سندس جعفر أليوسف من الشؤون القنصلية حدثتنا عن طبيعة عمل القسم القنصلي وانجاز مايخص من المعاملات التي تخص بالمواطنين العراقيين المقيمين في الخارج..

وكان قد تم دعوة كافة فروع الاحزاب الوطنية العراقية العربية والكردية والكلدانية السريانية الاشورية الموجودة على الساحة الدانماركية، ولبى الدعوة ممثلون عن الحزب الشيوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وجمهور من ألجالية العراقية في أورهس.

وبعد ألترحيب والوقوف دقيقة حداداً على ارواح شهداء شعبنا ألعراقي
كانت كلمة ومحاضرة الاستاذ فارس شاكر فتوحي عن الوضع السياسي الحالي ومسار ألبناء الديمقراطي الحالي.
ولمن يريد الاطلاع عليها كاملة ممكن قرأتها على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,322317.msg4021298.html#msg4021298

او متابعة مقتطفات من المحاضرة معنا ادناه في هذا التقرير

يشرفني ان التقي بالجالية العراقية في اورهس وكنت قد زرت أورهس مرة سابقة في دعوة اخرى من لجنة المجلس الشعبي للمشاركة في زيارة بطريرك كنيسة المشرق الاشورية مار دنخا الرابع الكلي القداسة لابناء رعيته في الدانمارك. ونأمل الى زيارة أخرى بمناسبة الافطار في شهر رمضان الكريم ألقادم في أورهس.

وتحدث ألاستاذ فارس فتوحي عن مستوى العلاقات بين الدانمارك والعراق وهي الان على مستوى سفارة وللدانمارك سفير في العراق. والسفارة في الدانمارك افتتحت منذ شهر شباط 2007 وقام الاستاذ هوشيار زيباري وزير الخارجية بأفتتاحها. وكانت قد اغلقت سفارة العراق في العام 1983 بسبب تصرفات النظام السابق. وكانت سفارتنا في السويد تدير أعمال السفارة في الدانمارك.
وقد استطعنا أن نعكس الصورة بأخرى جيدة في تعاملنا مع ابناء الجالية العراقية في مسيرة السفارة الاولى التي لاتخلو من بعض المطبات والعقبات في كل بداية جديدة. وكان هناك بعض مانشر عن ألسفارة من باب الطعن وألتشهير.
وليس لنا لحد الان ملحقية ثقافية او تجارية لآن السفارة مازالت فتية بعمرها القصير منذ افتتاحها قبل 2 سنة.
وكتبنا من انه نحن بحاجة الى ملحقية تجارية تتحرك على رجال الاعمال والمستثمرين الدانماركيين ألذين يرغبون بالاستثمار ولكن الهاجس الامني الدانماركي كبير. وكان قد زار وفد دانماركي على رأسهم سفير يستطلع الاوضاع في العراق وكان انطباعهم أيجابي. ولنا لقاءات مستمرة مع ألجانب الدانماركي وغداً لي لقاء مع رئيس الوفد الذي زار العراق. على صعيد تبادل الطلبة والزمالات لم نحقق اي شئ، والدانمارك لم تفتح المجال لنا حتى الان. وسنزور قريباً جامعة كوبنهاغن ، وخطوة خطوة تتطور العلاقات بين بلدينا.
واذا تحسن الجانب الامني يحدث تحسن وتطور في جانب العلاقات وألتجارة والتبادل الثقافي.

ألمسار الديمقراطي في العراق.. الامان وألمؤسسات في الدولة. والذي دعاني لاختيار هذا الموضوع هو واقع مسار البناء الديمقراطي في العراق اليوم ..

أذ أن الديمقراطية في العراق اليوم ليس بالمولود الميت !!!

ألعراق الذي كانت تحكمه أعتى دكتاتورية ، وأذا عدنا الى تفسير كلمة ألديمقراطية أليونانية تعني حكم ألشعب.
أذ ان الديمقراطية أبعد واشمل من أن تكون وليدة قرار سياسي لتنجبها.. ولم تبلغ درجة ألكمال، ثمن التغيير نحو ألديمقراطية هو أن نقارن بين عراق الامس واليوم مفضلاً بين ماكان موجود في عراق الدكتاتورية وعراق اليوم.
في العراق قضية كبرى ولا أصفها مصيرية، هي التغيير والسير نحو ألتغيير والديمقراطية منذ نيسان 2003 . الانتخابات التشريعية في 2005 ، ظاهرة ملفتة ألاستفتاء على الدستور في 2005 ، أستثار غضب مراكز الارهاب.

أذ أن ألبناء الديمقراطي يشبة العلاج الطبي لايمكن علاجه بجرعة وأحدة.
وألبناء الديمقراطي معناه أن الشعب يحكم بالنيابة عن طريق مندوبيه البرلمانيون وبطريقة الانتخابات أذا كانت شفافة. ونحن أمام مهام وطنية جديدة الا وهي أنتخابات مجالس المحافظات نهاية كانون ألاول ، بقاء القوات الامريكية، بقاء الاحتلال الى الابد، تكاليف الحرب على المواطن الامريكي تفوق بضعف دخل العراق للنفط للعقدين الاخيرين، الوعي الطائفي العراقي. العراق يعطي صوته. ألتجربة ألديمقراطية ألناجحة في كردستان ألعراق، ألوعي الفطري لاهمية العملية السياسية بسبب الظروف الصعبة التي مر بها بلدنا في الظروف السابقة.
ألديمقراطية في العراق هي حقيقية بالمعنى لو قورنت بالديمقراطية للبلدان الاخرى مثل ما يحدث في أيران خاضعة لولاية الفقيه، في لبنان خاضعة أيضاً له.
ولا يجب أن نقارن انفسنا بأوروبا فهي تمارس الديمقراطية بالمفاهيم الحقيقية، ولا النظرية ألتي نطبقها رغم كل مايحدث طريق مهم ورئيسي الى عراق جديد.

تعليق من الاخ مكرم حسن ممثل اوك: الموضوع جداً شيق ووجودكم بيننا الان يدل على الديمقراطية ولو كان مجيئك الينا في العهد البائد لكنت أتيتنا بسيارة دبلوماسية خاصة وبأعلام عراقية ترفرف على جانبي السيارة، ولكنكم أتيتم بالقطار وبتذاكر أورنج ( اي تذاكر مخفضة). وهذا يدل على النزاهة والصدق ونتمنى للعراق بأجمعه ان يخطو نفس الطريق.

ثم تحدث بعد ذلك السيد غالب ( أبو أياد) ممثل حدك عن تاريخ تأسيس الدولة العراقية منذ 1921 وتهميش الشعب الكردي مرورا بأحداث الانفال وابادة ومحو القرى الكردية وترحيل سكانها الى الجنوب وأعتقال اكثر من 8000 من البارزانينن، وبصورة عامة تعرض الشعب الكردي الى ابشع انواع القهر والتهجير. ولازالت هناك مجاميع لاتؤمن بالديمقراطية في العراق، مسألة المادة 140 من ألدستور صوت عليها 85 % من ألشعب العراقي ماهو سبب تأخير عدم تطبيق ألمادة الدستورية حتى الان.
الاستاذ فارس فتوحي: الموضع قيد المناقشة، ألتصويت حول كركوك مازال قيد المناقشة. هذه الديمقراطية هي ليست أنتخاب أو الذهاب الى مراكز ألاقتراع. الديمقراطية تحتاج الى تطوير الوعي بالديمقراطية. أنساننا لم يصل وعيه ألى هذه المرحلة. وهناك من يفهم ألتعددية بأمور مختلفة.
ولذلك بدأت ندوتي ببداية تاريخية. أحد السفراء الدانماركيين قال بعد 30 سنة وفقنا في بناء الديمقراطية. والعراقي الان فهم الديمقراطية ولذلك لم يصوت للدين، بل صوت ضد تسيس الدين. ألمواطن ألعراقي بدأ يدرك مثلاً الاستاذ نوري المالكي كرئيس وزراء وماقدمه للشعب أذا كان يريد اختيار على غيره. ومستقبلاً وفي الانتخابات القادمة مثلاً سينظر الشعب الى الاستاذ نوري المالكي ليس لانه رئيس كتلة كبيرة او لانه كان رئيساً للوزراء، وأنما سينظر الى ماقدمه للشعب خلال فترة حكمه. واذاً بهذا الحجم من ألتركة الهائلة. فالديمقراطية في تطور والخطوة القادمة ستختلف.
في البصرة كان لي جيران أكراد وتعرضوا ألى أضطهاد أكثر مما تعرضت له شرائح أخرى. وهذه الامور وتصريحات رئيس أقليم كردستان ورئيس العراق لايفهمون أنما نحن في عنق زجاجة واحدة، ونحن على نفس المستوى فيما يصيب العرب والاكراد، وأننا نصدر من نفس أنبوب النفط.. وبهذا الاتفاق في التطبيق والممارسة، سكتت الاصوات الغوغائية والمهرجة. وهذا كله حتى لاتبرز التجربة الديمقراطية الجديدة وتشغل موقع الصدارة، وحتى لايعيش الكردي والعربي في وئام. وكنت قلت لممثل الحزب الاشتراكي الشعبي الدانماركي ( ال اس اف) من أن الشمال لاينفصل وسيبقى في قلب العراق وسيتم ألاستقرار والاستثمار. وأذا أختار الاوروبي او الدانماركي أن يفتح سفارة في أربيل فهذا كسب للديمقراطية. كردستان في قلب العراق وألعراق في قلبه.
وتحدثت مواطنة أخرى عن تجربتها السلبية لانتخابات مجلس الجالية العراقية قبل عامين تقريباً، من انها أنتخابات ديمقراطية وتحدثت عن الاسلوب الشكلي التي تم فيه التصويت لقوائم معدة مسبقاً بدون أن نعرف هؤلاء المرشحين، وكانوا على عجلة من امرهم ويريدون ان يحصلون على أصواتنا ليعودوا الى بيوتهم، وهل ممكن أن يكون هذا مقبول وأن يمثلون العراقيين في الدانمارك. ولم تكن الانتخابات نزيهة. لذلك عنما نتحدث عن ألديمقراطية يجب ان تكون على مجال اوسع.
أستاذ فارس فتوحي: حتى في اوروبا لايوجد درجة الكمال، المهم أنها كانت خطوة على طريق الديمقراطية. ومجرد اللجوء الى الانتخابات يعتبر خطوة ديمقراطية. وكنت قد تابعت مسألة تأسيس مجلس الجالية العراقية. أذ انه كان هناك البعض ممن قاموا بتأسيس والاتصال وعقد اللقاءات والدعوة لتأسيس الجالية، وكانوا يريدون ان يكونوا هم في المقدمة بما أنه هم الذين تعبوا وهيأوا، ولكن الاكثرية اصروا على اللجوء الى الانتخابات. وهذا بحد ذاته كان خطوة ديمقراطية ولم يوافقوا ان يعطوا المنصب لاي احد حتى من كان من المؤسسين.

واضافت المواطنة من ان المجلس لم يكن نزيه.
ابو فرات وعضو لجنة المجلس الشعبي الذي أدار الحوار: ولكن له مدة محددة وفي المرة القادمة لن يمر التصويت على نفس الشاكلة.
هيوة: ألديمقراطية مصطلح واسع وكبير، وللنجاح في ممارسة الديمقراطية يجب التركيز على تعليمها في المدارس وتطبيق ممارساتها منذ الصغر فهو ألطريق الاسلم لتعلم ألديمقراطية.
ألاستاذ فارس فتوحي: تنمية الوعي يبدأ من التعليم، لولا اعمال ألارهاب والتفجير وألتدهور ألخطير في الوضع الامني لكان العراق بدأ ببرامج لهذه التوعية. فمثلاُ حينما ارى تجارب الدانمارك فسأنقلها. أننا يجب ان نفكر أن بناء الديمقراطية يبدأ من روضة ألطفل وكيف ننمي الطفل على التفاهم وعلى ثقافة جديدة. ويكتب ألاخ نزار حيدر حول ثقافة ألتعايش وقبول الاخر. الاختلاف مصدر غنى وليس مصدر نزاع مع الاخر. وأنها مسألة وقت نحتاج الى الوقت. ألخطوات التي اتخذت خلال السنوات القليلة الماضية ليست قليلة واشبهها بالنبتة التي تنمو في التربة الطبيعية.
هيوة: تحدث عن اللاجئين ألعراقيين المرفوضة طلباتهم والمعتصمين في احدى كنائس العاصمة كوبنهاغن. وتحدث عن تضامن الشعب الدانماركي معهم. أذ انه في كل يوم اربعاء يخرج الاباء الدانماركيين وأطفالهم ويعتصمون منذ الساعة ألسابعة أمام بلدية اورهس للتظاهر والتضامن ونتمنى حضور الجميع.
عمانوئيل: حضرتكم السفير الموجود امامنا أنت تمثل الدولة ورئيس الدولة، نحن سنخرج وسنتظاهر ولكن لن نغير شئ بذلك، ولكن انتم تقدرون.
أنور: أول مرة في التاريخ المعاصر نلتقي بالسفارة، ألسفارة في السابق كانت شئ مرعب نفسياً ومرهق للتفكير وكانت دائرة أمنية، واليوم نراجع السفارة للحصول على فيزا وأجراء معاملات، والسفارة تشارك في كافة احتفالات ألجالية ألعربية او الكردية او التركمانية او الاشورية بكل طوائفها في الدانمارك. القرى الاشورية كانت خط التماس بين الكرد وألحكومة والاشوريين، وكانت دائماً تحت القصف. أطفال صغاراً أبرياء ضربوا بالكيمياوي في منطقة صبنا. وعندنا فرصة لصياغة ألديمقراطية الان. أنا كنت في حدك ورفعت السلاح مرتين لمقارعة النظام البائد. ونحن كعراقيين اليوم لنا اولاد هل نستطيع ان نطلب الجنسية العراقية لهم؟
وكانت هناك الكثير من الاسئلة تخص الجانب القنصلي وتم تأجيلها الى مابعد استراحة القهوة ولقمة جماعية لتقوم الاستاذة سندس جعفر اليوسف بالاجابة عليها بعد تقديم نبذة عن عمل القنصلية العراقية والمهام المناطة بها.

تيريزا ايشو
21 07 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://georgeshepo@yahoo.com
 
تقرير عن ندوة لجنة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في الدانمارك مع ألقائم بالاعمال في السفارة العراقية الاستاذ فارس شاكر فتوحي والقنصلة الاستاذة سندس جعفر اليوسف بتاريخ 21 .06 . 2009 تيريزا ايشو 21 07 2009
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات و شخصيات في التاريخ و الجغرافيا وفق المنهاج لطلاب بكالوريا 2009
» تفحيط تاهو 2009 جامد
» الأهلية القانونية ( بحث كامل ) لطلبة الحقوق 2008 2009
» الوثائق اللازم من اجل التسجيل الجامعي 2009 -
» رسائل مسجات وسائط جديدة 2009 حب وشوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع تللسقف في ديترويت بادارة جورج فلفل شيبو :: اخبار شعبنا المسيحي في العراق والخارج-
انتقل الى: